أخبار مصر
ندوة بقصر الشاطبي بالإسكندرية تناقش دور المتاحف في تعزيز الوعي الأثري

نظم قصر ثقافة الشاطبي بالإسكندرية ندوة بعنوان "المتاحف ذاكرة الوطن"، في إطار برامج وزارة الثقافة لتعزيز الوعي الأثري.
- أدار الندوة: المذيعة د. نشوى فوزي، والصحفية هدى الساعاتي، وكيل نقابة الصحفيين بالإسكندرية.
- الحاضرون: د. ريهام شعبان، مدير متحف المجوهرات الملكية، الفنان حسن وصفي، نقيب الفنانين التشكيليين بالإسكندرية، والفنان محمد شحاتة مدير قصر ثقافة الشاطبي، ولفيف من المثقفين.
- تاريخ تأسيس متحف المجوهرات الملكية: أسسته السيدة زينب هانم فهمي عام 1919، وأكملت بناءه ابنتها الأميرة فاطمة الزهراء عام 1923، وتحول إلى متحف بقرار جمهوري عام 1986.
- الطراز المعماري للقصر: شيد على الطراز الأوروبي، ويتكون من جناحين شرقي وغربي يربط بينهما ممر مستعرض تزينه نوافذ من الزجاج المعشق الملون.
- الأقسام المتحفية الجديدة: مخصصة للتراث غير المادي، وتسلط الضوء على العناصر المصرية المسجلة لدى منظمة اليونسكو.
- نقاشات الندوة: تناولت فكرة "المتحف الرقمي" وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي للتعريف بالشخصيات التاريخية والقطع الأثرية.
استهلت د. ريهام شعبان الندوة بالحديث عن الدور المحوري للمتاحف في تعزيز السياحة الثقافية، مشيرة إلى أنها تحفظ ملامح الهوية الوطنية. كما اصطحبت الحضور في رحلة تاريخية داخل متحف المجوهرات الملكية. واختتمت الندوة بتكريم د. ريهام شعبان وفتح باب المداخلات. نفذت الندوة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، وفرع ثقافة الإسكندرية.




