مقالات

التجار يطالبون بإلغاء المحاصر التموينية عشان يطبقوا الدعم النقدي يكتبه حسن ابوخزيم 

 

خلال الأسابيع القليلة الماضية سارت أحاديث كثيرة وتصريحات من هنا وهناك من بعض مسؤولي الحكومة المصرية ووزارة التموين وبعض الخبراء الاقتصاديين حول أهمية التحول للدعم النقدي ومن وجهة نظرهم أن الدعم النقدي افضل من العيني بسبب الحوكمة وعدم التسريب وكما قيل إن هناك تسريب حوالي 30مليار جنيه من الدعم والذي كان يستوجب علي وزارة التموين محاكمة من قاموا بالتسريب لانه من المال العام وعليهم الحفاظ علي المال العام وكذلك حسن اختيار القيادات وعمل جولات ميدانية مفاجئة لمكاتب التموين بالقري والنجوع والمحافظات وعدم الاكتفاء بالتقارير المكتبية والتي تصل العاصمة الجديدة

والبعض يري أن الدعم العيني افضل بهدف عدم زيادة الأسعار علي المواطنين وزيادة نسبة التضخم والعمل علي تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين

ومؤكد أن من يقوم بتطبيق وتنفيذ عملية الدعم النقدي هم التجار ولذلك كانت لديهم مطالب أرادوا أن يرفعوها لوزارة التموين لاتخاذ القرار المناسب من اجل المشاركة في تنفيذ قرار الدعم الذي كان يجري عنه الحديث علي مدار الأسابيع الماضية إلي أن جاءت تصريحات رئيس الوزراء يوم الاربعاء لتؤكد أن تطبيق الدعم النقدي لم ولن يكون في شهر يوليو ولكن خلال العام المالي الجديد وهناك دراسات تتم وتنقية البطاقات التموينية بعد أن أصبحت لدينا قاعدة بيانات تستطيع التحرك وتصل لكافة بيانات المواطنين بالرقم القومي

 

ومع ذلك التجار حطوا العقدة في المنشار انتوا كوزارة تموين عايزين تتحركوا وتنفذوا الدعم النقدي احنا لينا طلبات ولازم تنفذ قبل ما نبدا تطبيق منظومة الدعم الجديدة عايزينكم كما قيل لوزارة التموين تشيلوا وترفعوا كل المحاضر التموينية السابقة من علينا اللي تم تحريرها خلال الفترات السابقة

 

بعد شد وجذب بين التموين والتجار خلال الاجتماع بحضور وزير التموين والمتحمس لتطبيق الدعم النقدي قال للتجار الموجودين بالاجتماع من عدة محافظات انتوا عارفين زي ما ترد عليهم بالنص انتوا عارفين أن الموضوع دا خارج اختصاصات وزارة التموين الموضوع أمام النيابة العامة هنشوف الاختصاصات والإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن ونبقي تردوا عليكم

بعد ذلك أصبحت

هي قصة سيب وانا اسيب من اجل التطبيق وطبعا التجار كانت أمامهم الفرصة الذهبية ولا يريدون أن يضيعوها من أمامهم والفرص لا تأتي إلا مرة واحدة فكانت الغنية الكبري

دا بند واحد من ضمن عدة بنود قدمتها الغرف التجارية للوزارة

ورفع مذكرة رسمية إلى وزير التموين تتضمن المطالب والمقترحات الكاملة لقطاع تجار المواد الغذائية وبدالي التموين.

و بإقرار هامش ربح عادل يتناسب مع التكاليف التشغيلية وأعباء العمالة. وضرورة منح التجار مرونة أكبر في تنويع السلع والأصناف وفق احتياجات السوق والمستهلكين.

وأهمية ضمان حقوق التجار كشركاء أساسيين في مشروع “كاري أون” ومنظومة الدعم الجديدة.

 

ومن يقرأ تلك المطالب لايوجد اي

بند يخصني انا كمواطن بنود تخص التجار كلها طبعا التجار لهم صوت بينجخوا وبيسقطوا المرشحين في الانتخابات ولأجل ذلك كانت الغرف التجارية حريصة الانحياز لأعضاء الجمعية العمومية للتجار ومصلحة التجار

ولذلك يتسائل المواطن الذي يتم تطبيق منظومة الدعم النقدي عليه عندما يتم الإقرار ويقول ويتحدث مع نفسه والمحيطين من حوله طب فين حق المواطن اللي كان بياخد السلع ناقصة والاوزان ناقصة روح كدا اوزن أي سلعة سكر زيت رز اي حاجة مش هتلاقيها كاملة اطلاقا

كل واحد عايز ياخد مكسب ماهي غنيمة قبل التطبيق

ولذلك مزيد من الدراسة والحديث مع التجار وتنفيه بيانات واللي معاه عربية طبعا مش ياخد تموين وقد تكون العربية المواطن جابها عشان يشتغل عليها لزيادة دخلي الأسرة والعيشة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية

وبصفتي مواطن قبل أن أكون صحفي

انا طرحت مبادرة ومتمسك بيها وتحدثت عنها علي الهواء مباشرة لما كنت علي الهواء مباشرة علي راديو القاهرة الكبري فترة الضم الموحدة في الإذاعات الإقليمية علي مستوي 27محافظة . يوم الثلاثاء قلت اللي شايف نفسه لايستحق بطافة التموين يروح يتنازل عنها طالما عندك ضمير وتشعر بالمصلحة العامة حضرتك بتسافر الساحل خميس وجمعة اكيد مش محتاج بطاقة التموين

حضرتك بتشرب نسكافية يساوي الحد الأدنى للأجور يبقي انت مش محتاج بطاقة التموين و

اللي تنازل عن بطاقة التموين يقول ويكتب لنا لأن فيه ناس محتاجة كيلو السكر وازازة الزيت وال 5ترغفة مع شوية فول وطعمية وفحل بصل وشوية جرجير صباحا

وفي انتظار الرد وحق الرد مكفول للجميع والهدف الصالح العام

ايميل hassanrosa1@yahoo.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى