أخبار مصر

وزير الزراعة يبحث مع سفير اليابان بالقاهرة سبل تعزيز التعاون المشترك ونفاذ المنتجات المصرية للأسواق الآسيوية

 

كتب .. حسن ابوخزيم

 

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، “فوميــو إيــواي” سفير اليابان بالقاهرة، لبحث آفاق التعاون المشترك وسبل تذليل العقبات أمام حركة الصادرات الزراعية بين البلدين.

 

وخلال اللقاء، شدد وزير الزراعة على الأهمية التي توليها الدولة لدعم القطاع الخاص المصري لما له من دور كبير في دعم الاقتصاد المصري وفي ظل وجود فرض استثمارية واعدة في المجال الزراعي وقيام الدولة بإنشاء مشروعات زراعية قومية مثل مشروع الدلتا الجديدة العملاق.

 

ووجه “فاروق” الدعوة للشركات اليابانية لإنشاء شراكات تجارية واستثمارات مشتركة مصرية يابانية، وبذل المزيد من الجهد نحو الدفع بتحسين الميزان التجاري بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وفتح السوق الياباني للمزيد من المنتجات المصرية ذات الجودة العالمية مثل الفراولة المجمدة والعنب المصري، معربا عن تطلعه لأن تكون مصر شريكاً لليابان في تحقيق أمنها الغذائي، في الوقت الذي يشهد فيه العالم أزمات متلاحقة تؤثر علي حركة التبادل التجاري وسلاسل الإمداد الغذائي بشكل كبير.

 

وشدد وزير الزراعة، إلى أهمية الاستفادة من الخبرات اليابانية في مجال نقل التكنولوجيات الزراعية المتطورة وتبنى استخدام المعدات الزراعية الحديثة، والتي من شأنها تقديم العون في تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه ومواجهة التغيرات المناخية والتحديات الزراعية المتمثلة في تفتيت الحيازة الزراعية وملوحة التربة وندرة المياه وتطوير نظم الري وغيرها، مع تقليل تكلفة الإنتاج علي المزارع، كما دعا إلي تسهيل التواصل بين رجال الأعمال في كلا البلدين لبحث سبل التعاون والاستثمار وعقد لقاءات مشتركة بين الجانبين لاستعراض الفرص والشراكات التجارية والتصنيعية في المجال الزراعي.

من جانبه أوضح السفير السفير الياباني بالقاهرة، إن اليابان تستورد نحو 40% من أجمالي احتياجاتها من الفراولة المجمدة من مصر والتي تدخل في عدد من الصناعات الغذائية مثل الحلويات، في حين بلغ حجم صادرات مصر إلي اليابان من البصل المجفف نحو 2225 طن في عام 2025، والبرتقال المصري نحو 2504 طن في ذات العام، مشيرا إلى اهتمام بلاده بوجود استثمارات لها في مصر في مجال التصنيع الزراعي والغذائي ممثلةً في شركة “الحلول الغذائية اليابانية” المقام مصنعها في المنطقة الصناعية في مدينة 6 أكتوبر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار مصر

وزير الزراعة يبحث مع وزير التجارة والتعاون الهولندي توطين تكنولوجيا إنتاج التقاوي والزراعة الذكية

 

كتب.. حسن ابوخزيم

 

 

اتفاق مصري هولندي لنقل الخبرات بين “البحوث الزراعية” وجامعة “فاخنين” وتطوير إنتاج التقاوي في مصر

 

عقد علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعاً ثنائياً موسعاً وشويرد شويردسما، وزير التجارة الدولية والتعاون الإنمائي الهولندي، على هامش مؤتمر الشراكة المصرية الهولندية الذي تم عقده بالتعاون بين الوزارة والسفارة الهولندية بالقاهرة، وذلك بحضور بعض القيادات والخبراء من الجانبين.

 

وتستهدف اللقاء بحث آفاق تعزيز التعاون في الأنشطة الزراعية المختلفة، وخاصة ما يتعلق بالاستثمار الزراعي في موضوعات الزراعة الذكية والتغيرات المناخية، وزيادة الاستثمارات الهولندية داخل جمهورية مصر العربية.

 

وناقش الجانبان سبل إنشاء نظام متكامل لإنتاج وتداول التقاوي والأصناف النباتية داخل مصر، استناداً إلى موقع مصر الجغرافي المتميز وأهميته لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج وتداول التقاوي، فضلا عن تحديث نظم الري الحقلي، وإدارة المياه، والتنوع الحيوي، وعلوم التربة.

 

واستعرض علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال اللقاء المشروعات القومية الكبرى التي تم إنجازها خلال السنوات العشر الماضية، والتي ساهمت في زيادة الرقعة الزراعية في مصر من 8.9 مليون فدان إلى نحو 12.5 مليون فدان، بدعم غير مسبوق من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى التوسع في استخدامات مياه الري المرشدة عبر إنشاء محطات عملاقة لإعادة تدوير المياه في مناطق مختلفة بالجمهورية، ومنها محطتا “الضبعة” و”المحسمة”.

 

وأشار “فاروق” إلى المبادرة الجديدة التي تتبناها الوزارة لتحويل القرى المصرية من تجمعات استهلاكية إلى تجمعات إنتاجية، من خلال دعم أنشطة زراعية تشمل: تربية نحل العسل وصناعة الحرير، تعزيز المنتجات الثانوية للألبان وتحسين السلالات الحيوانية، وذلك بهدف زيادة دخل صغار المزارعين وتحسين مستوى المعيشة في الريف المصري.

 

وأكد الجانبان أهمية التعاون العلمي ونقل التكنولوجيا بين مركز البحوث الزراعية وجامعة “فاخنين” الهولندية، والتي تُعد من أبرز المؤسسات الرائدة عالمياً في إنتاج التقاوي عالية الإنتاجية والمجابهة للتغيرات المناخية، خاصة في قطاع الخضر.

 

ومن جانبه، أشاد الوزير الهولندي، بالعلاقات التاريخية الوطيدة، مؤكداً أن مصر شريك استراتيجي هام لهولندا، خاصة في مجال استيراد وتصدير المنتجات والتقاوي مثل تقاوي البطاطس. وأشار إلى وجود مئات الشركات الهولندية المستثمرة في مصر منذ عقود، معرباً عن أهمية انعقاد مؤتمر الشراكة المصرية الهولندية لأول مرة تحت شعار “جني ثمار النجاح” بالتعاون مع السفارة الهولندية بالقاهرة.

 

وفي ختام اللقاء، شهد الوزيران توقيع مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون تهدف إلى تعزيز العلاقات في قطاع الزراعة، لا سيما في مجالات التدريب ونقل الخبرات الهولندية في إنتاج التقاوي وتحسين السلالات، وإيفاد الباحثين المصريين للتدريب بجامعة فاخنين، وترقية علاقات التعاون إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية لتعزيز الأمن الغذائي للشعبين الصديقين.

وحضر اللقاء رئيسا مركزي البحوث الزراعية والصحراء من الجانب المصري، ولفيف من قيادات الوزارة والقطاع الخاص، ومن الجانب الهولندي السيد نائب وزير الزراعة والوفد المرافق له.

 

والجدير بالذكر أن مؤتمر الشراكة المصرية الهولندية الذي عقد لأول مرة، قد اختتم أعماله بالأمس، بالتأكيد على تعزيز الشراكة الاستراتيجية في قطاع الزراعة مع هولندا وتعزيز الاستثمارات الهولندية بقطاع الزراعة في مصر وتحويل مصر لمركز اقليمي لانتاج وتداول التقاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى